الأسئلة الشائعة
نعم، يجب ضمان تحقق إمكانية خلط زيوت المحركات بعضها مع بعض حتى يمكن في أي وقت استكمال الملء. ومع ذلك، فإن جودة المنتج الأصلي تتغير جراء ذلك. وهذا ما يعني أنه يجب مواءمة مواعيد تغيير الزيت بما يتوافق مع ذلك.
يرتبط ذلك تمامًا بالجهة الصانعة للمركبات. وفي هذا الإطار، قامت كل جهات الصنع الألمانية تقريبًا بطرح زيوت المحركات طويلة الأجل، ولذلك قامت بإطالة مواعيد تغيير الزيت أيضًا. ومع ذلك، فإنه يتعين بصفة أساسية مراعاة أن استخدام هذه الزيوت لا تكون نتيجته المباعدة بين مواعيد تغيير الزيت مع كل طرز المحركات القديمة. ويُنصح هنا بالتوجه إلى الورشة المتعاقَد معها. هذه الورش هي أفضل جهة يمكنها تقديم المعلومات الموثوق منها.
اللزوجة هي معيار لقياس درجة اللزوجية لسائل ما. بزيادة درجة اللزوجة تزداد ميوعة المنتج، بينما تقل ميوعة المادة بانخفاض درجة اللزوجة. ولذلك فإن درجات اللزوجة العالية تعمل على تكوين طبقات تزليق سميكة وتحمي الأسنان والمحامل بشكل يعتمد عليه من التآكل. عند التعامل مع زيوت المحركات بصفة خاصة، فإن درجات اللزوجة المنخفضة تعني انخفاض معدل الفقد بالتناثر (طرطشة)، وبالتالي زيادة درجة الفعالية وانخفاض معدل استهلاك الوقود. مع نواقل الحركة اليدوية، تزيد قوى التعشيق مع تزايد درجة اللزوجة. يعني ذلك تدهور مستوى الراحة عند التعشيق.
الزيوت الأساسية تمنح المزلقات خصائص أساسية يمكن ملاحظتها بوضوح في معدلات أداء المنتجات النهائية.
الزيوت المعدنية: هي مركبات هيدروكربونية تتباين فيما بينها، من حيث الشكل، والبنية، والنوع، والحجم (مؤشر اللزوجة: 80-95)
زيوت تكسير هيدروجينية: زيوت معدنية عالية الجودة بدرجة نقاء عالية نسبيًّا وبنية جزيئية محسنة (مؤشر اللزوجة: 130-140)
البولي ألفولفينات (PAO): هي منتجات بتروكيماوية تخليقية - مركبات هيدروكربونية خطية مشتقة كيميائيًّا (مؤشر اللزوجة: 130-145)
إسترات تخليقية: هي مركبات مصنَّعة كيميائيًّا من أحماض عضوية مع كحوليات، وتتكون من جزيئات محددة من حيث الشكل، والبنية، والنوع، والحجم (مؤشر اللزوجة: 140-180)
الإضافات هي مواد مضافة أو مواد فعالة تنحل في الزيت، تتم إضافتها إلى الزيوت الأساسية المعنية. وهي تعمل على تغيير أو تحسين خصائص المزلقات من خلال التأثير الكيميائي و/أو الفيزيائي.
الإضافات المؤثرة كيميائيًّا:
- المنظفات
- الموزعات
- مضادات الأكسدة
- إضافات الحماية من التآكل
- مثبطات الصدأ
الإضافات الفعالة فيزيائيًّا:
- محسنات مؤشر اللزوجة
- إضافات مضادة لتكوين الرغاوي
- محسنات نقطة الانسكاب
- معدلات الاحتكاك (مثبطات القوى الاحتكاكية)
تشير قيم SAE إلى فئات لزوجة مزلقات المركبات المعايرة من قِبَل SAE (جمعية مهندسي المركبات). مثال: SAE 0W يشير إلى زيت شتوي منخفض اللزوجة للغاية، باعتباره أدنى فئة لزوجة معروفة في الوقت الحالي. وفي المقابل، فإن SAE 40 يشير إلى زيت صيفي عالي اللزوجة. أي زيت متعدد المجالات، مثل SAE 0W-40 يكون سلوكه في البرودة مثل سلوك الزيت SAE 0W، بينما يكون سلوكه في الحرارة مشابهًا لسلوك الزيت SAE 40. وبذلك يتم استيفاء معايير المتطلبات لبدء الدوران على البارد عند التشغيل في درجات حرارة شديدة الانخفاض، ويمكن أيضًا القيادة على طرق سريعة في درجات الحرارة العالية. اللزوجة المنخفضة في البرودة تعني سرعة التزييت الشامل للمحرك البارد عند بدء الدوران على البارد مع تراجع معدل استهلاك الوقود في الوقت ذاته، أما اللزوجة المرتفعة في النطاق شديد السخونة فتعني استقرار طبقة الشحم مع ارتفاع درجة حرارة الزيت، وأيضًا زيادة معدل استهلاك الوقود. هناك اتجاه في زيوت المحركات الحديثة إلى استمرار تقليل اللزوجة عند استخدامها في النطاق شديد السخونة؛ وذلك بغرض تحقيق نتيجة مثلى لتخزين الوقود. عند استخدام زيوت أساسية تخليقية عالية الجودة، فإن اللزوجة المنخفضة مع الحرارة العالية تتيح دائمًا إمكانية تكوين طبقة تزليق مستقرة.
وجود كمية مفرطة من زيت المحرك في أي محرك يمثل ضررًا على البيئة والمحرك. جراء الارتفاع الشديد في مستوى الزيت يمكن أن تتكون رغاوٍ في زيت المحرك، ومن ثَمَّ يكون من الضروري القيام بمهمة تزليقه. وفي الوقت ذاته، يتم نقل رذاذ الزيت بكثافة إلى غرف الاحتراق، حيث يحترق جزء منه فقط هناك. إلى جانب استهلاك الزيت العالي، فهناك مكونات زيتية غير محترقة تصل مع تيار العوادم إلى الوسيط الحفاز الذي يتدهور تأثيره بمرور الوقت، حيث يتراجع معدل تحويله للمواد. يمكن من خلال المتابعة الدورية للزيت معرف الوقت الذي يجب فيه استكمال ملء الزيت وبأي كمية. الفارق بين كلتا العلامتَين على عصا مقياس مستوى الزيت يبلغ لترًا تقريبًا مع أغلب المحركات. ولذلك فإنه يفضَّل استكمال ملء الزيت بكمية 0.5 لتر، إذا ما انخفض مستوى الزيت إلى النطاق بين الوسط والحد الأدنى.
بصفة أساسية، يتعين دائمًا مراعاة البيانات الصادرة عن الجهات الصانعة لأنظمة التشغيل بالغاز والمحركات. إن لم يتم هنا تقديم أي بيانات، فإننا نوصي باستخدام منتج لا يكوّن رمادًا، كما هو الحال في المركبات المزودة بفلتر جزيئات الديزل. ومع ذلك، يتعين على أي حال مراعاة الترخيصات المعنية الصادرة عن الجهة الصانعة.
مع العبوات الصغيرة، تصل مدة العمر الافتراضي الدنيا إلى 60 شهرًا (تُخزَّن في أماكن جافة وفي درجات حرارة تتراوح بين +5 و+30°م دون التعرض لضوء الشمس المباشر، على أن تكون في عبواتها الأصلية). أفضل مكان لتخزين الزيت هو القبو على سبيل المثال - ليس في الجراج!! ينصح بألا يمر نصف عام على تخزين العبوات المفتوحة.
زيوتنا الفرملية لم يتم فتحها، ويصل عمرها الافتراضي إلى 24 شهرًا عند تخزينها بشكل سليم فنيًّا في عبواتنا البلاستيكية، وتبلغ 48 شهرًا عند تخزينها في عبواتنا الصفيح، وذلك اعتبارًا من تاريخ التعبئة.
منتجاتنا المضادة للتجمد تصل صلاحيتها إلى 60 شهرًا من تاريخ التعبئة، شريطة أن تكون غير مفتوحة وأن يتم تخزينها بشكل سليم فنيًّا.